Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
مقالات

الفوائد الصحية للشمر

 

حجاج كمال

الشمر لعلاج فقر الدم

الحديد والحامض الاميني وهما من الأحماض الأمينية الموجودة في الشمر، وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم.
في حين أن الحديد هو العامل الرئيسي في مكونات الهيموجلوبين، و الحامض الاميني يحفز إنتاج الهيموغلوبين، و يساعد أيضا في تشكيل مكونات مختلفة أخرى من الدم.

عسر الهضم

هي ممارسة شائعة، لا سيما في شبه القارة الهندية، مضغ بذور الشمر بعد الوجبات. وذلك لتسهيل عملية الهضم والقضاء علي رائحة الفم الكريهة.
بالاضافة الي ذلك ان بعض من مكونات الزيوت الأساسية في الشمر تعمل كالمنشطات فتحفز إفراز العصارات الهضمية والمعدة، مع الحد من التهاب المعدة والأمعاء، و تسهيل الامتصاص السليم للمواد المغذية الموجودة في الطعام .
علاوة على ذلك، فإنه يساعد في القضاء علي الإمساك كما أن لديه خصائص antiacidic (الأساسية)، ويستخدم على نطاق واسع في الأعمال التحضيرية للحموضة.

لعلاج انتفاخ البطن

الشمر ذات شعبية كبيرة في علاج الانتفاخ ، ويرجع ذلك إلىحمض الاسبارتيك الموجود في الشمر والذي له خصائص طارده للريح.
و يمكن استخدامه من قبل الجميع، من الرضع إلى كبار السن، باعتبارها وسيلة للحد من انتفاخ البطن

عسر الهضم

و يستخدم عادة في الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم و انتفاخ البطن عند الرضع والأطفال الصغار

الإمساك

بذور الشمر،يمكن تعمل بمثابة ملين. و يساعد ايضا في تحفيز الأمعاء، مما يساعد في تعزيز إلافراز السليم من خلال تحفيز العصارة المعدية و إنتاج الصفراء.
كما وجد الشمر في الأدوية التي تعالج آلام في البطن والاسهال وأعراض القولون العصبي (IBS)، والقضايا المعوية الأخرى.

يساعد في علاج امراض القلب

الشمر يعتبر مصدر كبير للالياف، فهو يساعد على المحافظة على صحة مستويات الكوليسترول في مجرى الدم.
وهذا يعني أنه يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول الضار LDL، وهو عامل رئيسي في أمراض القلب، artherosclerosis، والسكتات الدماغية.

ضغط الدم

الشمر هو مصدر غني جدا للبوتاسيوم، وهو مادة مغذية أساسية في أجسامنا وأمر حيوي لعدد من العمليات الهامة.
واحدة من صفات البوتاسيوم،انه يعمل علي يخلص الجسم من توتر الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

تحسين وظيفة الدماغ

البوتاسيوم، وجدت بمستويات عالية في بذور الشمر، مما يعني أنه يسهل زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم.
وهذا يشمل وصلات في الدماغ، وهي لوحة مفاتيح حقيقية من التيارات الكهربائية.

البوتاسيوم يمكن أن تساعد على زيادة وظائف المخ وقدراته المعرفية من خلال هذه النوعية. وهو ما يعني المزيد من الأوكسجين يصل المخ

الإسهال

الشمر مفيد في علاج الاسهال إذا كان سببه عدوى بكتيرية، لأن بعض مكونات الزيت العطري في الشمر مثل anetol و سينول لها خصائص مضادة للجراثيم و مطهر.
بعض الأحماض الأمينية، مثل الحامض الاميني، يمكن أن يساعد في الهضم و يحسن سير العمل في الجهاز الهضمي، مما يساعد على التخلص من الإسهال نتيجة لعسر الهضم.

المغص

جزيئات البوليمر الثقيلة هي مفيدة في علاج المغص الكلوي. تم العثور على هذه البوليمرات، و تسمى أيضا بهيتويستروغينس، في أنيثول، وهو مكون من الزيت العطري في الشمر.
هذه السمة من الشمر يجعله مفيدة جدا في علاج المغص الكلوي. الشمر يحتوي على بعض الصفات التي تساعد أيضا علي استرخاء العضلات الملساء ويقلل من التوتر المصاحب للحالة.

الجهاز المناعي

1 كوب من الشمر يحتوي على ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين C، مما يجعل الشمر مصدرا غنيا لهذا العنصر المفيد لنظامنا الغذائي.
فيتامين C يحسن صحة الجهاز المناعي العامة، وينتج ويصلح انسجة الجلد، و يساعد على تكوين الكولاجين،
أيضا يحمي جدران الأوعية الدموية باعتباره مضادة للاكسدة ضد الآثار الضارة الناجمة عن الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى أمراض القلب.

اضطرابات الدورة الشهرية

الشمر هو أيضا Emenagogue، وهذا يعني أنه يخفف وينظم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات في الجسم بشكل صحيح.

علاوة على ذلك، يتم استخدام الشمر في عدد من المنتجات للحد من اثار الدورة الشهرية، وكما أنه يستخدم بمثابة مسكن للآلام مهدئا و يساعد علي الاسترخاء للنساء بعد انقطاع الطمث.

تكبير الثدي

إن مركبات الفلافونويد الموجودة في بذور الشمر تعمل علي زيادة كمية هرمون الاستروجين وبالتالي تكون بمثابة منبه ومنشط.
بذور الشمر تساعد على زيادة حجم الثديين لأنها تزيد من تكوين خلايا وأنسجة جديدة في الثدي.

العناية بالعيون

استخدام الشمر في الطعام يساعد على حماية العينين من الالتهاب، وكذلك المساعدة على الحد من الاضطرابات المتصلة ب الشيخوخة المبكرة والضمور البقعي.
يرجع ذلك إلى وفرة عالية من مضادات الأكسدة و فيتامين C و الأحماض الأمينية مثل أرجينين التي هي مفيدة جدا لتجديد الأنسجة ومنع الشيخوخة.

الشمر هو أيضا مصدرا غنيا لمركبات الفلافونويد،وهي مفيدة جدا في الحماية ضد الخلايا الصبغية التي تموت بسبب oxidative- الاجهاد. من خلال الحماية ضد هذا التدمير للخلايا الصبغية،
و يمكن أن يصنف على أنه فعالة في صحة العين لأسباب عديدة.

اضطرابات الجهاز التنفسي

الشمر مفيد في أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية، والسعال بسبب وجود سينول و Anetol التي هي من بين العديد من الفضائل الأخرى.
بذور ومسحوق الشمر يمكن أن يساعد على تفتيت البلغم و التخفيف الفوري من السموم و تراكم الحلق و الممرات الأنفية لتخليص الجسم منها و سرعة شفائه من أمراض الجهاز التنفسي.

يساعد علي فقدان الوزن

الشمر ممتازة لمكافحة السمنة وفقدان الوزن كما أنه يقمع الشهية ويخلق شعورا بالامتلاء. الشمر الطازج يعمل بمثابة بسترا للدهون من خلال تعزيز عملية الأيض وتحطيم الدهون.

بالاضافة الى ذلك، كونه مدر للبول، الشمر يساعد على الحد من احتباس الماء، الذي هو سبب شائع لزيادة الوزن مؤقت.

الفوائد الأخرى

الشمر هو مدر للبول، مما يعني أنه يزيد من كمية وتكرار التبول، مما يساعد على إزالة المواد السامة من الجسم ويساعد في الروماتيزم .
فهو ايضا يقوي الشعر ، ويمنع تساقط الشعر، يريح الجسم، ويقوي الذاكرة.

يجب أن نتذكر أن هناك وجهان لأي قصة والكثير من أي شيء هو ضار. حيث أن الاستخدام الكثير من الشمر يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وزيادة الخفقان، وعدم انتظام ضربات القلب، ومختلف المشاكل العصبية.

Facebook Comments
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق